الإمارات العربية المتحدة

  • 25/02/2017

دولة الإمارات العربية المتحدة (( الأولى عربيا للمرة الثالثة على التوالي في تمكين المرأة )).

المرأة وحضورها في هيئات صنع القرار

تحضى المرأة الاماراتية بعناية كبيرة توليها لها القيادة السياسية العليا مما انعكس ايجابا على سرعة معدلات دخول المرأة في حقول التعليم والعمل والابداع وولجت المناصب القياية بكل سلاسة وشفافية معتمدة على تأهيلها العلمي وقدراتها العملية على التنافس والحصول على المواقع القيادية وعبر التقرير عن تثمينه للمنجزات  التي حققتها المرأة في جميع ميادين التميز وسط مساندة مجتمعية وثقافة متسامحة من دون اية عوائق واشار التقرير بتقدير كبير لللادوار والمبادرات التي تقوم بها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك ( ام الامارات ) في تحفيز وتشجيع النساء على الانخراط في مؤسسات التعليم وسوق العمل وعبر التقرير عن الثناء على قرار تشكيل مجلس الامارات للتوازن بين الجنسين وتقليص الفجوة واعتبره مبادرة رائدة وسباقة في العالم العربي . 

تم انشاء مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين لغرض سد الفجوة والتفاوت بين النسب العامة  في تولي المراكز القيادية والتمكين ..

تصدرت الإمارات لعام 2014م المؤشر العالمي عن احترام المرأة وتقدير كرامتها وتعزيز مكانتها الاجتماعية بحسب تقرير مؤشرات التطور الاجتماعي في دول العالم .

 

إنشاء اقسام للتوجيه الاسري في محاكم الدولة ومحاكم خاصة بالاسرة والاحداث والقيام بالعديد من الانشطة التوعوية حول العنف ضد المرأة.

دخول سيدة واحدة بالانتخاب وتعيين 7 سيدات في المجلس الوطني الاتحادي ليبلغ العدد الكلي 9 سيدات من مجموع 40 عضوا وتولي سيدة منصب النائب الأول لرئيس المجلس الوطني الاتحادي .

تولي اربعة سيدات  حقائب وزارية في الحكومة الحالية وتعيين سيدة  منصب  امين عام مجلس الوزراء .

 

ارتفاع نسبة النساء في الوظائف في السلك الدبلوماسي بتواجد ثلاثة سيدات سفيرات للدولة في عواصم مهمة وسيدة واحدة بدرجة وزير مفوض من الدرجة الاولى و3 سيدات بدرجة سكرتير ثاني و15 سيدة بدرجة سكرتير ثالث.

دخول المرأة الإماراتية في السلك العسكري والشرطي حتى وصلت الى رتبة عميد في القوات المسلحة.

— نسبة 66% في الوظائف الحومية و 30% مناصب قيادية وتواجد بنسبة 43% من قوة سوق العمل و 11 الف سيدة اعمال يشغلن 14 مليار درهم .

بمبادرة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بتعيين 7 سيدات في عضوية المجلس الأستشاري في الإمارة

 

اطلاق خط نجدة الطفل تابع لقطاع شؤون الطفولة لدائرة الخدمات الأجتماعية في امارة الشارقة .

بلغ معدل الالتحاق في المدارس الأبتدائية 95% من الاناث.

بلغ عدد خريجات نظم المعلومات 70% مقابل 31% للذكور.

نسب المشاركة
مراكز قيادية
الوزارة
 البرلمان
Details 06th Sep 2011 $1,430.00
Details 06th Sep 2011 $1,430.00
Details 06th Sep 2011 $1,430.00
Details 06th Sep 2011 $1,430.00